شعر و وزن النایل

مدونة الشاعرجاسم ثعلبی (الحسّانی) فی اللغه العربیه و الفارسیه

.
اطلاعات کاربری
درباره ما
دوستان
خبرنامه
آخرین مطالب
لینکستان
دیگر موارد
آمار وب سایت

شعر و وزن النایل

المحقق جاسم ثعلبی (حسانی)

شعر النایل : اول من انشد به  امراه من قبیلة بنی عذره و بعد ان حرمت من حبیبها المدعو نایل فبدئت تترنم باسمه بانغام غنائیه موالید جدیده علی المسامع فما دفعها ذلک النغم الحزین الذی جاء علی لسان فطرتها کموروث و تفعیلاتها( مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن) و ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلان)

و اول بیت نایل ذکرته المبتدعه له( العذریه ) و الذی حمل اسم حبیبها کان مکتوب بطریقة مزج التفعیلیه بدون الفصل بینها و هذا اسلوب انقرض تقریبا و اصبح المعمول به فصل التفعیل مما یعطی تون موسیقی اکثر رقه و شفافیه و هذا هو بیتها الاول حسب ما ثبت فی العدید من المصادر .

نایل چتلنی او نایل غیر الوانی

و نایل ابشوگه سقیم الروح خلانی

اما المعمول به الان من قبل جمیع الشعراء فهو کمایلی من قصیده علی وزن النایل:

انت الوحید الذی رسمک ابوسط احشای

 و انت الملکت المضی من العمر والجای

 

نایل یشمام الوزن یا طیب روض الجنه

نایل یعریس الشعر بعیونک ایلوگ الکحل

بچفوفک ایلوگ العشگ لو ینصبغ بخدود لون الجنه

نایل یمن گلب العشگ بطوار وزنه غنّه

بقلم الشاعر الاستاد سید حسن الشریفی

جمع و تنظیم : الشاعر جاسم ثعلبی (حسّانی)

 

 

 

 





:: برچسب‌ها:
شعر و وزن النایل ,
:: بازدید از این مطلب : 1804
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
ن : جاسم ثعلبی (حسانی )
ت : شنبه 29 شهريور 1393
.
مطالب مرتبط با این پست
می توانید دیدگاه خود را بنویسید


نام
آدرس ایمیل
وب سایت/بلاگ
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

آپلود عکس دلخواه:








صفحات
نویسندگان
آرشیو مطالب
مطالب تصادفی
مطالب پربازدید
چت باکس
تبادل لینک هوشمند
پشتیبانی